ما هو مهرجان ليوا الدولي؟

الرياضة والسياحة

شهدت واحة ليوا بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحولاً كبيراً منذ عام 2003، حيث برزت كمركز للرياضة والسياحة.

وقد اجتذبت الواحة، التي تتميز بكثبانها الرملية المذهلة ومساحتها الواسعة، في البداية عشاق رياضة السيارات الذين شاركوا في أنشطة مثل سباقات السيارات والتفحيط. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع ليوا بتاريخ غني من رياضات تاريخية كالهجن والخيول التي تعتز بها المجتمعات العربية منذ آلاف السنين.

وفي عام 2003، أدرك سكان ليوا إمكانية تنظيم هذه الفعاليات بطريقة احترافية وآمنة. ونتيجة لذلك، تم إنشاء نادي ليوا الرياضي، الذي تم تكليفه  بتنظيم مهرجان ليوا الدولي السنوي. يقام المهرجان كل ديسمبر إلى يناير من العام التالي.

ومع اكتساب الحدث شهرة كبيرة، تعاونت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي مع نادي ليوا الرياضي في تنظيم المهرجان.

وبحلول يناير 2023، استقطب المهرجان 283,988 مشاركًا، بما في ذلك السكان المحليين والسائحين و114,442 سيارة بالإضافة إلى 271.5 مليون مشاهدة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

المصدر: وسائل إعلام نادي ليوا الرياضي – يناير 2023

المكان

تقع واحة ليوا في منطقة الظفرة، وهي المنطقة الغربية لإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

تمثل الطبيعة للواحة تنوعا كبيرا بين أشجار النخيل الخضراء والكثبان الرملية الشاهقة ذات اللون البرتقالي والأحمر، وذلك بسبب منسوب المياه الضحلة الذي ساهم في الحفاظ على الممارسات الزراعية وتربية الحيوانات لأجيال لا حصر لها.

تمتد واحة ليوا على مسافة تزيد عن 100 كيلومتر في اتجاه شرقي-غربي، وتضم بعضًا من أكبر الكثبان الرملية على وجه الأرض. ويصل ارتفاع العديد من هذه الكثبان الرملية إلى أكثر من 150 مترًا، مما يزيد من فخامة وروعة المنظر. وفقًا لدائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي، تحتوي الواحة على واحدة من أطول الكثبان الرملية في العالم، وهي كثبان مرعب (بالعربية: تل مرعب) التي يزيد ارتفاعها عن 300 متر وتتميز بمنحدرات تبلغ 50 درجة، مما يخلق موقعًا مثيرًا ومليئًا بالتحديات لعشاق رياضة السيارات.

تل مرعب - الضفرة أبو ظبي مهرجان ليوا لسباق السيارات
تل مرعب – الضفرة أبو ظبي
مهرجان ليوا لسباق السيارات

قائمة الرياضات والأنشطة

يقدم النادي كل عام مسابقات وسباقات إضافية بناءً على المتطلبات والتفضيلات المحددة للمشاركين.

وفيما يلي أمثلة على الأنشطة السابقة التي تم تنفيذها:

سباقات السيارات

  • سباق السيارات الكلاسيكية

  • سباق UTV Motorsport

  • بطولة ليوا دريفت

  • سباق يو تي في

  • بطولة الاستعراض الرملي

  • سباق الدراجات دراج ريس

سباق الخيول والهجن والصقور

  • سباقات الخيول والفروسية

  • سباقات الصقور

  • سباق الهجن

رياضات اخرى

  • تحدي ليوا للدراجات
  • الطيران الشراعي

أنشطة أخرى

  • سوق ليوا التراثي الذي يبيع المصنوعات اليدوية الإماراتية
سوق ليوا التراثي - ليوا 2024 - موسم ليوا - مهرجان ليوا
سوق ليوا التراثي – أبو ظبي
مهرجان ليوا الدولي

تاريخيا

يتميز تل مرعب بكونه أطول الكثبان الرملية في منطقة ليوا. اسمه، سُمي  “تل الرعب” نظرا ارتفاعه الشاهق، والذي يقدم تجربة مليئة بالتحديات ومثيرة للمتسابقين.

نتيجة للسباقات غير الرسمية التي أقيمت في تل مرعب، تم تأسيس نادي ليوا الرياضي، الذي كان يعرف في البداية بنادي أبوظبي للسيارات، في مدينة زايد، الظفرة، إمارة أبوظبي. وحصل على موافقة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في 17 سبتمبر 2003، والهيئة العامة للشباب والرياضة في 23 أكتوبر 2004.

ركز النادي في الأصل على استضافة سباقات السيارات والدراجات النارية في منطقة الظفرة، ثم قام بتوسيع أنشطته في عام 2013 وتغير اسمه إلى نادي ليوا الرياضي (LSC). ويشار إليه أيضًا بشكل غير رسمي باسم نادي الغربية الرياضي.

ينظم نادي ليوا الرياضي مهرجان ليوا الدولي سنويًا، ويطلق على المهرجان اسم “ليوا”، يليه العام التالي. على سبيل المثال، من المقرر أن يبدأ مهرجان ليوا 2024 في ديسمبر 2023 وينتهي في الأسبوع الأول من يناير 2024. ونظرًا للجائحة العالمية التي سببها فيروس كورونا، كان لا بد إلغاء مهرجان ليوا 2021، الذي كان من المقرر عقده في الفترة من ديسمبر 2020 إلى يناير 2021 من أجل إعطاء الأولوية لصحة وسلامة المشاركين والحضور [1].

[1]: “تم إلغاء مهرجان ليوا الدولي لعام 2020”. الإمارات برق، 2020-11-26

مشاهير الزوار

وقد استقطبت ليوا زوارًا بارزين من المشاهير، كان من ضمنهم ستيف هارفي وكذلك تيريس جيبسون وكودي ووكر أثناء تصوير الفيلم الرائج Fast & Furious 7.

مشاهير الزوار في مهرجان ليوا الدولي - ستيف هارفي - تيريس جيبسون - كودي ووكرFast and Furious 7
By The National News