تل مرعب

الاستعراض الرملي

تتواصل الإثارة والتحدي من خلال اليوم الثالث لمهرجان «ليوا- تل مرعب» الرياضي في نسخته لموسم 2017، والذي يقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وتنظيم نادي ليوا الرياضي.

وكانت اختتمت مساء أمس منافسات الاستعراض الحر للسيارات في جولتها الثانية وسط نجاح كبير ومشاركة وإقبال غير عاديين من المتسابقين المشاركين في الاستعراض، الذي احتضنته حلبة «تل مرعب» للاستعراض الحر على مدار يومين كاملين.

وقررت اللجنة المنظمة تأجيل الإعلان عن الفائزين في منافسات الاستعراض بفئاته الثلاثة حتى اليوم الأخير من المهرجان، حيث سيتم تكريم الفائزين في الاستعراض مع الفائزين في منافسات صعود التل وهي الحدث الأهم من خلال المهرجان.

وتنطلق اليوم منافسات تحدي سيارات «الموتوكروس» بالإضافة إلى منافسات الاستعراض الرملي للسيارات على التلال المجاورة لتل مرعب في الظهور الأول لهذه الرياضة في المنافسات، بعد أن أقيمت للمرة الأولى في مهرجان العيد الوطني للغربية ديسمبر الماضي.

وتبدأ فعاليات «الموتوكروس» مبكرا مع الهدير الصاخب والقوي للدراجات المشاركة، والتي تستعد من أجل انطلاق السباق، حيث بدأت التحضيرات والتجهيزات مبكرا من أجل خوض منافسات الموتوكروس والتي تقسم إلى خمس فئات هي «فئة 450 برو وفئة 250 برو، فئة ليوا، فئة 65-85 برو، وفئة الكواد». من ناحيته تحدث نهيان بطي القبيسي أحد حكام الموتوكروس عن أهم العناصر التي تركز عليه اللجنة التحكيمية، وهي الأمن والسلامة بالنسبة لجسم الدراجة، واجتيازها للفحص الفني المقرر في منطقة السباق، وقال: يتم فحص كل دراجة قبل دخول السباق، وإجراء المعاينة عن كثب لكافة جسم الدراجة من أجل التأكد من أنها جاهزة من ناحية الأمن والسلامة قبل السماح لها بالمشاركة.

وقال القبيسي: بحكم تنوع التزويدات والتعديلات المختلفة للدراجات المشاركة، وحيث إن عدد الفئات يصل إلى خمس فئات في «الموتوكروس»، فإننا نقوم بمعاينة كل فئة على حدة، ونحاول أن تبقى جميع الدراجات في منطقة السباق بعد الفحص الفني، وفقا لقوانين المشاركة عدم مغادرة المنطقة نهائيا بعد انتهاء الفحص الفني.

ومن المتوقع أن يبدأ سباق «الموتوكروس» في تمام الثانية ظهرا، وقامت اللجنة التحكيمية بتوزيع نشرة بأهم القوانين واللوائح على المتسابقين، وأهمية التواجد قبل بدء السباق بساعتين في منطقة الانطلاقة لجميع الفئات.

من جهة أخرى تنطلق اليوم أيضا منافسات تحدي «الاستعراض الرملي» على التل المجاور لتل مرعب والذي يحتضن المنافسات ابتداء من السادسة مساء وحتى نهاية المشاركين في هذه الفئة في آخر الليل، وهي الفئة التي تقام للمرة الأولى ضمن فعاليات مهرجان «ليوا- تل مرعب» وتجد كل الإقبال والمشاركة من الكثير من المغامرين من مختلف دول مجلس التعاون.

وستكون أبرز الحركات المطلوبة من كل المشاركين اليوم هي القيام بـ «الجدعة» وحركة «الاستفهام»، وأخيرا قوة ضغط الماكينة، ولو حاولنا تفصيل كل حركة من الحركات السابقة فإن «الجدعة» هي قوة لف السيارة إلى اليمين أو اليسار وبشكل كامل وهو ما يتطلب مجهودا من المتسابق، لا سيما وأنه يقوم بهذه الحركات على التل الرملي، وحركة «الاستفهام» هي القيام بالاسترسال بالسيارة بمفهوم الشحف حتى نهاية التل، وهو ما يرسم علامة استفهام وهمية على الرمال، بينما قوة الآر بي ام مفهومة بالضغط القوي على الماكينة على الرمال، الجدير بالذكر أن لكل متسابق خمس طلعات على التل يحاول أن ينهي حركاته الثلاث من خلالها، ولو استطاع إنهائها في أول ثلاث طلعات، فلن يحتاج للقيام بالبقية، وهو ما يصب بكل تأكيد في مصلحة المتسابق في حال أنهى الحركات المطلوبة منه مبكرا.

Comments

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

حقوق الطبع محفوظة 2023 @ نادي ليوا الرياضى منطقة الظفرة
All rights reserved @ 2023Liwa Sport Club AlDhafra